أساسيات نجاح تطبيق مطعمك في 2021

أثبتت تطبيقات المطاعم مكانتها خلال الفترات الأخيرة في جذب المزيد من العملاء والأرباح للمطعم، وبالأخص بعد أن كشفت لنا الإحصائيات أن وجود تطبيق مطعم غني بالمميزات وسهل في التعامل للعملاء هو أهم ما يميز المطاعم الناجحة.

إلى جانب ذلك تظهر أهمية وجود تطبيقات المطاعم الخاصة مع زيادة الإقبال على تطبيقات توصيل الطعام الخارجية والتي تؤثر سلبًا بالتأكيد على المطاعم وبالأخص صغيرة الحجم منها، وذلك بسبب إرتفاع تكاليف عمولة الطلبات الواردة منها وبالتالي زيادة تكاليف المطعم.

ومن المتوقع زيادة صناعة طلب الطعام عبر الهواتف المحمولة إلى أكثر من 38 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي؛ وهو ما يعني أن أصحاب المطاعم الذين يتجاهلون إنشاء أو تطوير تطبيقات المطاعم سيعانون من خسارة كبيرة مستقبلاً.

هنا تجدر الإشارة إلى أنه لا تضمن جميع تطبيقات المطاعم لطلب الطعام مكانة مميزة وسط هذا المجال المليئ بالمنافسة حتى وإن كان الطلب مرتفع بين العملاء، الأمر يتوقف على تطوير تطبيق مطعم ناجح يعتمد على عدة عوامل منها اختيار التقنية المناسبة للتطبيق، الوظائف والميزات التي سيتضمنها التطبيق، والنظام المناسب للجمهور المستهدف، وغيرها وهو ما نتناوله معاً في السطور القادمة.

أساسيات الحصول على تطبيق مطعم ناجح

اختيار نظام تطبيق يلائم الجمهور المستهدف

بعد أن تتخذ قرار بدخول مطعمك إلى عالم تطبيقات المطاعم عليك أولاً اختيار نظام أساسي يدعم الهاتف المحمول، ولا تنسى أن يراعي إختيارك جمهورك المستهدف لتقوم بإختيار أفضل نظام سواء iOS و Android ومع ذلك يعتبر الخيار الأكثر أمانًا هو التفكير في تطبيق يلائم كلا النظامين Android و iOS لتغطية جميع القواعد.

تجربة عملاء فريدة

الخطوة التالية عند إنشاء تطبيق مطعم هي التركيز على تجربة العميل، فلابد أن يوفر تطبيقك تجربة رائعة لعملائك، فلابد أن يتم دمج تطبيقك في نظام نقاط البيع، نظام تذاكر المطبخ حتى يتمكن عميلك من الاحتفاظ بملاحظة عن حالة طلبه.

اختيار التكنولوجيا المناسبة للتطبيق

تأتي هذه الخطوة استكمالا للخطوات السابقة والتي تعتمد بصورة كبيرة على اختيار التكنولوجيا أو لغة البرمجة التي سيتم استخدامها لإعداد التطبيق من PHP إلى Ruby إلى التقنيات الشائعة الأخرى مثل Flutter، يعتمد الأمر بشكل كبير على الميزانية المتوفرة لإعداد التطبيق.

اختيار واجهة مستخدم / UX سهلة الاستخدام لتطبيقك 

من أهم الخطوات في إنشاء التطبيق هي اختيار واجهة المستخدم فكلما كانت الواجهة سهلة الإستخدام وسريعة وتتضمن كل النقاط التي يحتاج إليها العميل كلما كانت تجربة المستخدم أفضل وأسهل خلال طلب الطعام أو معالجة الطلب والمدفوعات.

الميزات والوظائف التي يجب مراعاتها في تطبيقات المطاعم

حتى تحظى بتطبيق مطعم فريد عن غيره عليك بتضمين ميزات فريدة ومختلفة بدءً من التصميم الأنيق، وظائف التنقل البسيطة والسهلة، ميزات تساهم في حصول المستخدم على تجربة مميزة ومخصصة له حسب احتياجاته على سبيل المثال:

  • معلومات مفصلة حول القائمة، الأصناف التي تقدمها بما في ذلك المكونات المستخدمة وعدد السعرات الحرارية والمواصفات الأخرى مثل الأسعار والصور والمراجعات.
  • خاصية تحديد الموقع الجغرافي للسماح للعملاء بتحديد موقع مطعمك بسهولة.
  • نظام مراقبة تسليم الطلبات للسماح للعملاء بمراقبة حالة طلباتهم من لحظة استلام الطلب وحتى تسليمه.
  • خيارات الدفع السهلة و المتنوعة لتناسب جميع العملاء مثل: بطاقة الخصم / الإئتمان، المحافظ الإلكترونية، الدفع عند التسليم ، إلخ.
  • استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لسهولة تسجيل دخول العملاء للتطبيق.
  • نظام طلب شامل يسمح للعملاء بتقديم الطلبات بسهولة.
  • إظهار موعد وتاريخ التسليم.
  • التسجيل وإدارة الملف الشخصي.
  • نظام الحجز للسماح للزوار بحجز طاولة مسبقًا من خلال التطبيق.
  • توفير نظام للخصم، المكافآت، العروض الترويجية، الصفقات واسترداد النقود.
  • تفعيل الإخطارات لتأكيد الطلب ، وإعداد الطلب ، وإرسال الطلب ، وما إلى ذلك.
  • توفير نظام التقييم السليم  للمطعم بجميع عناصره.
  • توفير توصية داخلية حول الأطباق لتوفير مشاركة أكبر.

One Reply to “أساسيات نجاح تطبيق مطعمك في 2021”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.